الثلاثاء، 9 أبريل 2013

الفن في مواجهة الايديولوجيا ومراوحة اليقين والتساؤل


د. السيد ابراهيم: محمد عبدالمعطي الهمشري يعد واحداً من اصحاب البصمات الجلية في تاريخ الشعر العربي الحديث.
تعظيم مكانة الخيال الشعري

أقيمت بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات اليوم الثانى من الدورة الثالثة للملتقى العربي الدولي للشعر الندوة البحثية الثانية، وشارك فيها د. صلاح فضل، الناقد د. السيد البحراوي، الناقد د. علاء فاروق، الناقدة د. غراء مهنا، الناقدة د. منى طلبة، وتناولت علاقة الشعر مع بقية منظومة القيم المهيمنة على المجتمع والعوامل التي يمتلكها الشاعر لخلخلة هذه المنظومة وقطيعة ما يجب أن يموت ويندثر والتواصل مع ما يجب أن

الشعر .. هل ينزف تحت أقدام الرواية؟

البشرية تبحث عن نفسها في الرواية بعدما تاهت في القصيدة. وفي الرواية من الشعر ما يحقق الاشباع بالابداع!
بقلم: سعيد الشيخ
الشعر يظل قليلا
1-

بهاء أم هباء هو هذا الشعر؟ حيرة يكتبها الحلم، أم انين بلاط يريد ان يتجسّد بالحواس الخمسة؟

2-
ينفضُّ الناس عن الشعر، أعطبٌ في عقل الشاعر، أم ان الروائي

هل يليق بالفنّان الحقيقي مُعاداة الثورة؟


فريد أمعضشو

لم يَسْلم أيّ ميدان من ميادين الحياة، في بلدان الربيع العربي، من التأثر بانعكاسات وتداعيات الاحتجاجات الشعبية العارمة، التي عرفتها هذه البلاد منذ حادث إحراق الشاب التونسي محمد البوعزيزي ذاته، كردّ فعل على الإهانة التي تعرض إليها من واحدةٍ من المُنتسِبات إلى الجهاز الأمني ببلده، وإن اختلفت درجة هذا التأثر وحِدّته من ميدان لآخَر. فإذا كان تأثير الحَراك الجماهيري في بلدان الربيع بارزاً على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلا أن وَقْعه في المجالات الثقافية والأدبية والفنية يبدو أقلّ قياساً إلى المجالات الأولى.

والواقع أن موقف المثقف

أدونيس: بين نقد اللغة ولغة النقد


محمد بنيس

شكل شعر أدونيس ثورة كاملة في الشعرية العربية الحديثة. لقد جاء شعره، منذ البدايات، محملا ببذرة نيتشوية، تعلن عن أن الشعر نقد للغة. كان مشروعه، ولا يزال، مهموماً بالربط بين الشعر والفكر، لا انفصام بينهما لديه.

وهذه الخصيصة لا تكف عن تجديد نفسها، من مرحلة إلى أخرى. إن شعره إعادة صياغة للشعرية العربية من ناحية، واستكشاف طرق شخصية للكتابة، من ناحية ثانية. لذلك تتكامل لديه الممارسة الشعرية مع الممارسة الفكرية. يكتب القصيدة جنباً إلى جنب مع المقالة الفكرية. وكما أن قصيدته

المفاهيم: سلاح العصر الفتاك!

لمباركية نوّار

تعتبر الحروب الفكرية أشد شراسة وضراوة من الحروب القتالية. والحقيقة، إن كل حرب يدور رحاها في ميادين الوغى تكون مسبوقة بحرب أفكار تسبقها، وترافقها، وتتعقبها بالتقويم وإصدار الأحكام عن حصيلتها.

ولما كانت المفاهيم المنبثقة عن التعميمات في أي مبحث معرفي، هي حجارة الزاوية التي يتكئ ويشيّد عليها بنيانه، فإن التسلح بها أضحى من بين أهم الوسائل المسخرة في قهر الخصوم والأعداء، وفي إرباكهم وشل قدراتهم، وخاصة في زمن كزمننا الذي يعرف سيلانا معرفيا شبيها بسيلان مياه الشلالات وانتشارا إعلاميا واسعا لا نظير له.
المفهوم هو فكرة عامة ومجردة لا يكون