الأحد، 29 يونيو 2014

كيفة النشر في الموقع

إذا أردت أن تنشر أي شئ على موقع رابطة شكشكو فراسلنا عبر البريد الالكتروني الخاص الرابطة التالى shokshokovillage@gmail.com

الجمعة، 27 يونيو 2014

مرحبا بك في منتديات شكشكو

السلوك الاجتماعي

 للأستاذ : أشرف محمد يحى عبدالجبار
==========
كنا في محاضرة علمية ب(جامعة الأحفاد) تتحدث عن تنشئة الأطفال و الممارسات المؤثرة على شخصياتهم
حكى أحد الأصدقاء عن نفسه :(( عندما كنت صغيرا كانت والدتي تحبني جداً كنت وحيدا لا اخوة لي من أمي التي تزوجت بأبي و هي في الرابع و الثلاثين من عمرها , كانت تخاف علي من الخروج من المنزل , أحيانا تستجيب لعنادي لكنها تتوارى خلف المنزل تترقبني و تتابع تصرفات الذين معي بدقة أحيانا يدب خلاف بيني وبين اخوتي الصغار الذين ألعب معهم فلا تمضي ثواني إلا وأجدها أمامي و تصفع وتهدد من يمسني بسوء هذا الأمر يجعل أبي - دائما -محرجا مع الجيران و أصبحت عندما يمسني أحد بسوء أهدده باحضار والدتي مما أثر سلباً على شخصيتي وجعل أصغر الأطفال يتتريقون علي و ينهالون علي بالضرب فاستنجد بأمي و تأتي أمي تقتص لي كثيرا ما يتحول الي شجار مع الجيران و يأتي - كالعادة - (أبي) فيلومني ويقول انت السبب لا تأتي مرة ثانية و انت تشكو أحدا تعرّض عليك لوالدتك - و لكن المرة الأخيرة

الثلاثاء، 24 يونيو 2014

رائعة الشاعر القدال طواقي الخوف



: طواقي الخوف
 
ما خايف المطر
يتحاشى الضهاري الراجية قولة خيرا
ولا خايف المطر
يمشي على الصحاري تلمو في بشكيرا
ولا خايف العشم
يتناسى العشامى ونيما ياكل نيرا
ولا خايف النفس
تتذكر نفسها وتنسى يوم حِدّيرا
خوفي على البلد
الطيب جناها وقمنا في خُديرا
شاحدك يا كريم
لا تحصل

الجمعة، 20 يونيو 2014

" الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك»،


الصادق المهدي

 < يستقر السودان ويتمكن أهله من بناء الوطن إذا استطاعوا:
 - الاتفاق على أساس حاسم ومقبول لعلاقة الدين بالدولة وبالسياسة.
 - تحقيق معادلة مستقرة للتنوع الثقافي.
 - تحقيق معادلة مستقرة للتنمية، وتوزيعاً عادلاً للثروة.

- حل أزمة السلطة بصورة توفق بين المركزية واللامركزية والديموقراطية والتوازن.

 - بناء علاقات دولية إقليمية ودولية متوازنة.
 في الماضي كانت الدول تخضع في تحديد هويتها لرافع غالب يسميه الألمان

" الجنجويد» وملف تسليح القبائل العربية


الصادق المهدي

نشرنا أمــس حلـــقـة أولى من ملاحظات الصادق المهدي الفكرية والتاريخية حول السودان في عنوان «الهوية السودانيـة بين التسبيك والتفكيك» وهنا حلقة ثانية:

< لأقاليم السودان هوياتها الصغرى ضمن هوية الوطن الكبرى، تتجلى فيها حقائق إثنية وطوبوغرافية وتاريخية متنوعة، وعلى رغم التنوع الذي يطاول الجميع فلدارفور خصوصية زائدة، خصوصاً ما يتعلق بالتاريخ الحديث.

دارفور موطن سلطنة للداجو، ثم للتنجر، ثم للفور. واستمرت سلطنة الفور المستقلة تحكم منذ قبل قيام دولة الفونج إلى ما بعد سقوطها وغزو محمد علي باشا السودان، ولم تنضم دارفور للحكم العثماني إلا لعشر سنوات فقط، في حين أن وسط السودان وشماله عاشا فيه لأكثر من ستين عاماً.

ودارفور تأخر ضمها للسودان الحديث الذي أقامه الاحتلال الثنائي اسماً، البريطاني حقاً، عقدين من الزمان.

ولدى ظهور فجوة التنمية بين دارفور ومناطق أخرى في السودان ظهرت في دارفور جبهة نهضة دارفور بعد ثورة أكتوبر 1964 معبرة عن نداء مثقفيها وتطلعاتهم لمستقبل أفضل. حزب الأمة، باعتباره صاحب التأييد السياسي الأكبر في دارفور، اتخذ موقفاً تعاونياً مع جبهة نهضة دارفور، ووصل معها إلى ورقة تفاهم انضمت بموجبه الجبهة لحزب الأمة.

وفي مرحلة لاحقة عندما كوَّن حزب الأمة الحكومة الائتلافية بعد ثورة رجب/ نيسان (أبريل) 1985، اتخذ الحزب موقفاً إيجابياً من تمكين أهل دارفور من المشاركة في السلطة وفي رسم برنامج التنمية وتمكين أبناء الإقليم من حكم إقليمي بصلاحيات واسعة، لذلك عندما نشرت أسماء حكومة الأمة الائتلافية هاجمها المزاج الخرطومي في شكل كاريكاتير لهاشم كاروري قائلاً: آدم، أبكر، سرنوب... دي حكومة ولا

السبت، 14 يونيو 2014

المعلوم من العافية بالضرورة


قصة قصيرة  جديدة لإبراهيم اسحاق

دع الأيام تغدر كل حين  ***فما يغني عن الموت الدواء 

الشافعي
الثلاثاء 28 رجب 1435 ه الموافق 27 مايو 2014م – العدد ( 5572) ألوان
وإذا بعم شاكر مثل عموم الكباشيين ، يطلب مني مشورة قانونية .. تصادفت وإياه في تندلتي السلاطين ، ببيت عم بابكر ود بحر .. عم شاكر وصل لتوه من الوخايم، وأنا أنزل قبل ساعتين من طائرة الخرطوم .. كان عصرا متأخرا وولوفا، وقد تغدينا ، وعبد الحميد ولد بابكر ، البكر يصب لنا الشاهي ، كأن شيئا خفيا يلغز عم شاكر فيلتفت إلي ثم إليهم ليطلب منهم أن يسكتوا ..عم سعيد وعم الأمين الزين وعم عبدالماجد بأجمعهم الآن يستمعون: يالمنصور ولد جليل  الزول ما يلاقي محامي الا ويكون في راسو عقدة قانونية محتاجة لحل .. فهمتني يا ولدي ؟
قلت لنفسي فلأمازحه:
فهمتك ياعم شاكر .. لكن لو ما دفعت حق المشورة القانونية قدام الشهود ديل.. برضو تبقى معلقة بيني وبينك والأيام!
ضحكوا بحبور ، وحبورهم يفرحني ، ويشد من أزري ..
ها في ناس بقولوا البطلب من الجماعة يكتلوهم ما عليهم ديتو ولا دمو .. وناس آخرين بقولوا الطبيب الماعارف  لازم يغرم دية المكتول ويحاسبو .. توا ياتو منهم الصح وياتو منهم الخطأ؟ .. دايرين نعرف .. اتجهوا نحوي بكتلتهم ، وكأن بعضهم سبقني في الأمر فورا إن سمحوا له ، لولا أن المسألة موجهة  أساسا للمحامي . قلت لعم شاكر:
دي نظريات يا عم شاكر .. القانون هو قواعد بتتنزل على الوقائع وتصير قضايا.. بدون الوقائع مابتكون عندنا لا مشورة ولا قضايا..!
ويبدو أن أعمامي جميعا يذهلون لغفلتهم عن مثل هذه التعقيدات .. يقول عم شاكر:
وضح لي يالمنصور يا ولدي ..
-         طيب .. الواقعة الجابت في بالك الشغلانة بكلام الناس ديل .. وبي كلام الآخرين ديلاك.. هي شنو بالضبط ؟
-         تركني تماما .. يتوجه بكامل وجهه إلى أعمامي المستمعين :
-         ها دا الكلام يابناجيس كباشي .. أنتو أبان دقونا فشنق .. يفتح الله عليك يالمنصور يا ولدي..! في أم هشابة  .. جلس تمانية رجال فوات .. العناقر والأ.. كتاف كأنهن عناقر وأكتاف الثيران ، الضراعات كأنهن النبابيت الصعيدية في أفلام المليجي يالأمين يا خوي لو تتذكر أيام السينما التجولة .. ونهرات المغالطة يسمعها القادم من طرف الحلة .
في الوسط أربع قلالتشوشو فيها العسلية والكوشيب وثالثتهما ذلك الآخر الذي يسمونه السكوسكو .. ووراء الضرورة جركانة جنا النار ، ولعله جن النار .. عرفته يا أستاذ ؟ عفارم عليك ..! نعم .. العرقي المقطر ..
من الضحى إلى ما بعد الزوال كانوا يصطخبون ويخبطون على أكتاف بعضهم البعض.. إذا ما جاءت المزحة من من الطرافة بمكان وقع بعضهم على ظهره فوق المفرش البلاستيك المجلوب من مصر يرفص برجليه ويرفص .. الذين حكوا لي الخبر يا جماعة لم يكشفوا لي إلا عن

الاثنين، 9 يونيو 2014

شكشكو بلد الكرم



قصيدة لــ محمد ابراهيم حسن(شاويش) ألقاها في اليوم المفتوح بمسرح أمدرمان للفنون الشعبية

شكشكو بلد الكرم والجود والقوه
بلد العفة والزاد المتيرب قوه
بلد الحلم والريده واساس المروه
بلد الحكما فى الحكم وعدم استخدام القوه
بلدا اساس فريق ثلاث اخوه
بلدا مما قام ماعرف غير القوه
فيها كل خصال الامومه المذكوره فى ايه قرانييه
بلدا عزيز ورزين وهى بقعه ســـــــــــــــــــودانيه
بلدا مما قام اهل ما عرفو سؤ الــــــــــــــــــــنيه
بلد النفاج من بيت ليبيت ولو بكوره سلـــــــطانيه
بلدا صباحا صوت الطير ودك الويك
ومد الكوره وصوت قمريه
بلد ان خريف تب ما تعرف غير الجرايه والكوريك والطوريه
بلد صباحا عمل جل االضحويه والظهريه
اهل ما عرفو القبلبيه حياتهم طيبه وصفاء النيه
بلد فى المحافل كرام مابيضبحو الا الجدع والتنيه
شكشكو بلد البنايه العلا قشها كو
بلد ابويه الما عرف الشينه ولا كله كو
بلد تتحداها شما ل ام سقو وغرب ام قوزين وجنوب بوباى كو
نحن اولا د شكشو الراضين الكرم
نحن ما بنقول نحن الا لامن نحتاج نتلم
ح نحن بتين شتين لامن نتلم
نحن الجود والكر والملم
نحن المكان للعايز يتلم
نحن الدرع للغاشى ومتسع للكرم
ونحن الضرع للخايف والشايل الهم
نحن الضرع للجايع ولو عددهم كم
نحن يوم جرين الغرده وللرسن لزم
بطرد الظلم ولو كان الظل جم
نحن فى الحاره البنعرف والمابنعرف فى حدانا يتلم
نحن مما قمنا ما عرفنا الظلم والشينه ما بنتكلم
لكن ساعه الحاره مثل السيل نتلم
فينا الفرسان العند الحرب ما بلزم
وفينا الفرسان الا للمال ما بيشيل هم
والعند ضاع منو اصل ليه ما بندم
ديل نحن البعرفن زيييييييييين والما بعرفن
نقوال ليه ارجع عقب
وشوف الاهل رغم الاسى والظروف
كيف الشمل متلم ----------------------------------


السبت، 7 يونيو 2014

بلدي .. موطني



للأستاذ : إبراهيم عبدالرحمن (أبو) رئيس الرابطة
هي شكشكو وما تحويه من نزه
وجامعها المشهور كم تليت
وعالم كان فيه للجهول هدى
وعابد خاضع لله مبتهل
وواديها الخضرا وزخرفها
وطينتنا مرسا لثروتنا  وكم
ياغافلا وله في الدهر موعظة
أعندكم نبأ من أمر رابطة
ألا نفوس أبيات لها همم
ثم الصلاة على المختار من مضر


وبئرها العذب فياض وملآن
في كل وقت به آي وقرآن
ومدرس له في العلم تبيان
والدمع منه على الخدين طوفان
كأنه من جنان الخلد عدنان
غنت بساحتها طير بألحان
إن كنت في سنة فالدهر يقظان
فقد سرى بحديث القوم ركبان
أما على الخير أنصار وأعوان
ما هب ريح الصبا واهتز أغصان




الخميس، 5 يونيو 2014

قصة قصيرة لإبراهيم اسحاق


الخروج من حلة أنفاقا

ألوان، 21رجب 1435هـ الموافق 20 مايو ، 2014 م – العدد (5565)
( كل امرئ بما كسب رهين )
سورة الطور
في طوافنا المستمر على أيام ذرور الفتن ، وفي هدوء الأحوال نسبيا بعد انحسار أوارها ، مررنا بتلك الحلة مرارا ولم ندخلها قط .. ما بين جبل دقم ، ووادي دروك ، وبئر العلاونة كيفما يكون اتجاهك ، غاديا من تندلتي أو رائحا ، تراها في طرف الكثبان الرملية الشاهقة المتولدة من قيزان أبوزريقة في امتداداتها الشرقية.. وكانوا قد أعلمونا بأن سبع أسر من دار الريح جاؤا في عام 1984 ن على أيام المجاعة والمحل ، فمنحهم شيخ الأرض من المراريت تلك البقعة ، وأطلق يدهم على ما حولها ، زراعة في النقوع والعتامير والرمل، ورعيا في الوديان والكثبان.. فكانت أولى بادواتهم ( بداياتهم) الشاذة أن انتحلوا لقريتهم اسم المشيخة القديمة في انفاقا.. ولأنهم رطانة ، فأهل الحلالات التي تجاورهم لم يكترثوا لهم ولم يداخلوهم ، لا في الأفراح ولا في الأتراح...
لمرات عدة زارهم شيخ الأرض بصحبة بعض الأعيان وشبابهم المسلحين .. إذا درب المسروق دخل