الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

شروط النشر

1- موقع رابطة أبناء شكشكو هو منبر حر للمُفكّرين و الكتّاب  الذين يستحقون كل احترام و تقدير على ما يقدموه للناس من أفكار و أبحاث و نقاشات و اقتراحات ..الخ ،  يحاول الموقع  أن يتيح مساحة واسعة لنشر الثقافة في  المنطقة و السودان عبر أبحاث دينية و سياسية و تاريخية نقدية ونقاشات بكافة المجالات .

2 – أهداف الموقع  : نشر الثقافة عبر نشر الكتب و الأبحاث الهامة بكافة المجالات ، و الحوارات الراقية البنّاءة  و المناظرات و المقابلات التنويرية

الاثنين، 29 أكتوبر 2012


وفاة سوداني بعرفة ووفاة أربع حاجات بمزدلفة

مواراة حاج سوداني بعرفة ووفاة أربع حاجات بمزدلفة

قال عابدين درمة مسؤول وحدة دفن الموتى بالبعثة الصحية لحجاج السودان، انه تم قبر المرحوم الحاج آدم ابراهيم عبد الله الذي توفي صبيحة يوم الوقوف بعرفة في مدافن مشعر عرفة في ذات اليوم ليكون أول حاج سوداني يدفن بالمقبرة بعرفة. من جانبه، قال د. صلاح جوهر رئيس البعثة الطبية حسب (سونا) أمس، إن


أربع حاجات سودانيات من قطاعي الخرطوم وكردفان توفين بمزدلفة وفاة طبيعية وسيتم إكمال الإجراءات لدفنهن بمكة المكرمة اليوم (أمس)، وأكد ان الحجاج يتمتعون بحالة صحية جيدة وهم يتابعون أداء حجهم بمنى ومكة.


الراي العام

صواريخ كاتيوشا لتدمير قاعدة الفاشر الجوية

الجبهة الثورية : أطلقنا صواريخ كاتيوشا لتدمير قاعدة الفاشر الجوية 
الخرطوم (رويترز) - قال متمردون في إقليم دارفور السوداني يوم الأحد إنهم قصفوا الفاشر في هجوم يندر وقوع مثله على معقل الحكومة الذي تتمركز فيه أيضا قوات حفظ السلام الدولية.
 ولم تعلق الحكومة على الفور على التقرير كما لم يتسن التحقق منه على الفور من مصدر مستقل.

الجمعة، 26 أكتوبر 2012

تهنئة عيد

تتقدم  رابطة أبناء شكشكو الخيرية بالعاصمة  بأصدق التهاني لكل  أعضائها والشعب السوداني والامة الاسلامية بعيد الاضحي المبارك وتدعو الله سبحانه وتعالي ان يأتي العام القادم والسودان بخير وفى امان واستقرار وتنمية ووحدة وتقدم وديمقراطية وكل الجميع يرفل فى ثوب الرفاهية والامن ........ كل عام وانتم بخير ،

حوار مع عبدالعزيزالحلو

الحلو

الفريق عبد العزيز الحلو، نائب رئيس الحركة الشعبية ورئيس هيئة القيادة العسكرية المشتركة للجبهة الثورية في حوار الساعة: النظام آيل للسقوط لا محالة

  لهذه الأسباب (...) قصفنا كادقلي !
المفاوضات ما زالت تراوح مكانها بـ"المحطة الوسطي" !
حديث قادة (الوطني) عن قضاء الاتفاق الأمني بين جوبا والخرطوم علينا "تمنيات وأحلام يقظة"
الشُقة ليست كبيرة بيننا وبين قوي الإجماع الوطني

الخميس، 25 أكتوبر 2012

تحميل القرآن

بضغطة  واحدة تستطيع أن تحمل المصحف الذي تريدة

http://torrent.mp3quran.net/torrents.php

مكتبة القرآن

رحلة عقل - عمرو شريف

كتاب اليوم على الرابط التالي

http://www.mediafire.com/view/?12t4951a17ghj34

في _رحلة عقل _العلم يقود أشهر الملاحدة لوجود إله!

في _رحلة عقل _العلم يقود أشهر الملاحدة لوجود إله!
إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
 .. لا يسعك وأنت تقرأ كتاب "رحلة عقل" لمؤلفه د.عمرو شريف سوى أن تتذكر هذه الآية القرآنية الكريمة؛ فعبر هذا الكتاب يصحبنا المؤلف في رحلة عبر عقل السير "أنتوني فلو" أستاذ الفلسفة البريطاني، أو من كان يعرف سابقاً بأشهر وأشرس ملحد خلال النصف الثاني من القرن العشرين، رحلة بدأت بالإلحاد ووصلت للشك ثم للإيمان بوجود

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

انفجارات ضخمة بمصنع للذخيرة جنوب الخرطوم

الخرطوم 24 اكتوبر 2012 — هز دوى انفجارات ضخمة اجزاء واسعة من العاصمة السودانية منتصف ليل امس اثر اندلاع حريق هائل فى مجمع اليرموك لتصنيع الذخيرة والمقذوفات الواقع بمنطقة الشجرة في جنوب الخرطوم .

ونفت السلطات وجود توجد خسائر في الارواح . واكد الخضر احتواء النيران وعودة الهدوء الى المنطقة مؤكدا ان اصوات الانفجارات ارعبت المواطنين.

وتضاربت الروايات بشان اسباب الانفجار الذى فجر هلعا واسعا وسط المواطنين ودفع المئات منهم لمغادرة منازلهم الى اماكن امنة بينما تضررت عشرات المساكن وانهارت بعض

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

كتب الأديان

فهرست مكتبة الأديان والمعتقدات 200 كتاب

http://www.bahzani.net/abc/books6.htm

كتب فلسفية وفكرية

مكتبتة الفلسفة والفكر

http://www.bahzani.net/abc/books6.htm

حق الأمم في تقرير مصيرها


 


فلاديمير لينين

فلاديمير لينين

أثارت الفقرة التاسعة من برنامج الماركسيين الروس، الخاصة بحق الأمم في تقرير مصيرها، حملة واسعة من جانب الانتهازيين في الآونة الأخيرة (كما أشرنا إلى ذلك في "بروسفيشينيه"*) فقد انقض بعنف على هذه

كتب قيمة

مقر حكم القذافي بعد عام على رحيله.. مكب قمامة ومأوى للمشردين


"بقايا لسكن بعض عمال الخدمات في مقر الحكم سابقا "

 

 

 يعيش هنا، أي في الركن الذي كان العقيد الراحل معمر القذافي يفضل تمضية وقت العصاري فيه قرب صفوف من النخيل، رجل في ملابس رثة، يدعى رحيل أحميدة. يخرج أحميدة في الصباح من مقر حكم القذافي السابق، ويبحث عن رزقه في شوارع طرابلس بطرق مختلفة. ينظف أمام المحال التجارية أو يتسول. وقبل حلول الظلام يعود إلى أطفاله الثلاثة في مقر الحكم الذي أرهب الليبيين طيلة عقود.
 وأحميدة البالغ من العمر 60 عاما، هو مجرد واحد من عدة مئات من الليبيين المشردين الذين وجدوا في السكن هنا ملاذا إلى حين إعادة بناء

الأحد، 21 أكتوبر 2012

مو إبراهيم : على إسلاميي الربيع العربية الالتزام التام بالديمقراطية .. وإلا


 نادية التركي-الشرق الأوسط 



مو ابراهيم


قال د. محمد إبراهيم، رئيس مؤسسة «مو إبراهيم» الذي التقته «الشرق الأوسط» في لندن على هامش الإعلان عن الجائزة إنه على الأحزاب الإسلامية التي وصلت للحكم على ظهر الثورات الشعبية أن تحافظ على الديمقراطية التي أتت بها إلى الحكم، وأضاف: أنه «لا يفترض أن تدير ظهرها وتبدأ محاولة إيجاد طرق للاستمرار في الحكم، لأن ذلك سيعني وكأننا استبدلنا نظاما ديكتاتوريا بآخر ديكتاتوري» وأضاف: «يجب عليهم الالتزام التام بالديمقراطية وعدم تكميمهم للأفواه وهذه مهمة المجتمع المدني الذي مهمته مراقبة هذا». وأبدى محمد إبراهيم تفاؤله عن وضع البلدان التي شهدت الثورات وقال: «أعتقد لو ذقنا الديمقراطية وتعلمنا دروسها سنتقدم، ونسير إلى الأمام». وحول الجماعات المتشددة التي ظهرت في بلدان الثورات وخلايا القاعدة فيها قال، إن «مواجهة الإرهاب أمر ضروري بالطبع، لكن المشكل من قبل ذلك هو الحكم الديكتاتوري، نحن نريد أن نجد طرقا الآن للتعامل مع هؤلاء الإرهابيين والمتشددين من دون قمع لبقية الناس». وفي ما يلي نص الحوار:

بنك الخروف

  الفاتح جبرا
لأن إقتصاد البلد يسير نحو الخلف بخطى متسارعة (ما عارفين وادانا وين؟) كان لابد أن تصبح مسألة شراء المواطن لخروف الأضحية مشكلة تستفحل عاماً بعد عام حيث أصبح (البيان) الذي تصدره (هيئة علماء السودان) عند إقتراب العيد والذي هو من قبيل رفع الحرج والإحراج عن ما آل إليه حال البلاد والعباد (في ظل المشروع الحضاري) والذي تشرح فيه للمواطنين جواز (الإستدانة) و(الأقساط) والما عارف أيه .. أصبح هذا البيان شيئاً مملاً ومكرراً يحفظه حتى الأطفال .
علماؤنا الأماجد يفتتحون (بيانهم السنوي هذا) بجواز الإستدانة ويختتمونه بأن الأضحية لا تجب على من لا يستطيع شراءها وكان الأجدر ان تكون الآية معكوسة بحيث يستفتحون البيان بعدم الوجوب ويختتمونه بجواز الإستدانة علماً بان من يستدين هو الفقير الذي لا يستطيع شراءها ولكن يبدو أنه فقه (المخارجة) و (المداهنة!

الفصل الأول من رواية {مسيح دارفور}

لـ عبدالعزيز بركة ساكن

يبدو أنّ مصائرهما  قد ارتبطت ببعضها البعض  رباطاً لا فكاك منه، وليست هي الصدفة وحدها، ولكنهما في أحيان كثيرة كانا يسعيان لذلك، قد التقيا في المرة الأولى بتخطيط من القدر، و عملت أياد نجسة- وسمياها فيما بعد شيطانية- كثيرة في جعل ذلك  اللقاء مؤلماً و نهائياً

السبت، 20 أكتوبر 2012

فصل من رواية (مسيح دارفور)

طِرْ

عبدالعزيز بركة ساكن 

للروائي القديرعبدالعزيز بركة ساكن 

القوة العسكرية المنوط بها حسم الأمر لا تتجاوز ال66 جندياً، وفريقا كبيراً من النجارين المهرة وشبه المهرة تم جلبهم بالقوة من نيالا وكاس وزالنجي. في الحقيقة كان هذا العدد كاف جدا للقضاء على ثورة نبي كاذب كما تم وصفه من قبل القادة الميدانيين وبعض الساسة الضالعين في إطلاق الألقاب الجيدة، كل قوته التي لا تحمل أي من الأسلحة هي 15 رجلاً وامرأة واحدة. وما يسمونه بالنبي الكاذب هذا قد أحيا في الجُمعة الماضية، أربعين شخصاً من الموت، وشكَّل من ريشة واحدة غُراباً حقيقياً جميلاً وقال له:


فتوى بتحريم زكاة أموال السجائر والتمباك


افتى رجل دين بحرمة تعاطي السجائر و"التمباك" واستخراج الزكاة من أموالهما، في وقت كشفت فيه المباحث الجنائية عن أن 80% من السودانيين يتعاطون "التمباك".
وشدد الأمين العام لجمعية الإمام مالك الفقهية د. علاء الدين عبدالله أبوزيد في ندوة بالخرطوم أمس الخميس ـ بحسب قناة الشروق ـ أن التبغ حرام شرعاً.
وقال أبوزيد:

حسناء دارفورية


  جمال السراج
سئل حكيم كيف تختار شريكة حياتك؟ قال لا أريدها بالجميلة فيطمع فيها غيري ولا بالقبيحة فتشمئز منها نفسي ولا بالطويلة فأمد إليها هامتي .
ولا بالقصيرة فأطأطي لها رأسي ولا متعلمة قتناكفني ولا جاهلة فتعيبني ولا غنية فتقول هذا مالي، ولا فقيرة فيشقى من بعدها ولدي..
قالو له كيف هي إذن قال: أريدها وسطاء حوراء فخير الأمور أوساطها، وليس الوسط، ذلك لأن كلمة:(أمور) هي جمع أمر، فنقول خير الأمور أوساطها: وخير الأمر الوسط، والله ورسوله أعلم..
ونعود إلى موضوع الحكيم، وهو أن أمره فيه نوع من الفلسف

سيدة تؤم مسلمين في صلاة

سيدة تؤم مسلمين في صلاة                         


لا يزال المشتركون في موقع "يوتيوب" يتفاعلون مع تسجيل تظهر فيه شابة مسلمة تُدعى جميلة الزيني وهي تؤم مجموعة من المصلين المسلمين نساءً ورجالاً
في أحد مساجد مدينة لوس أنجلوس الصغيرة.
وقد أثار هذا التسجيل تساؤلات كثيرة  في صفوف متابعيه بسبب عدم التزام الشابة – الإمام- ببعض الأمور التي ينبغي لأي مسلمة

الرئيس التشادي يدعو لإنفاذ اتفاقية «الدوحة» للسلام في دارفور


الرئيس التشادي يدعو لإنفاذ اتفاقية «الدوحة» للسلام في دارفور
متمردين آخرين يرغبون في اللحاق بـ«ركب السلام»
الخرطوم: أحمد يونس: الشرق الاوسط
أكدت دولة تشاد مجددا أن مشكلات إقليم دارفور واضطرابه لن تحل إلا سلميا، وعبر إنفاذ اتفاقية السلام السودانية الموقعة في العاصمة القطرية الدوحة. ودعا الرئيس التشادي إدريس ديبي عقب اجتماعه بالدكتور التجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، إلى استمرار «المعنيين» بالقضية في بذل الجهد اللازم لتحويل «اتفاق الدوحة» إلى برنامج عمل، وبذل الجهود بين بلاده والإقليم، ولا سيما في المجالات الاقتصادية وربط البلدين بمشاريع البنى التحتية التي تخدم مصالح الطرفين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، أن الدكتور السيسي رئيس السلطة الانتقالية لدارفور اجتمع بالرئيس التشادي ديبي، أثناء زيارة رسمية يقوم بها لمدة ثلاثة أيام بدعوة رسمية من الحكومة التشادية.

واستمع ديبي إلى تلخيص عن سير تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة في الدوحة من رئيس السلطة السيسي، وما أنجز وما لم ينجز، وما يواجه السلطة الانتقالية من عقبات بعد انتقالها إلى مقرها في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في 8 فبراير (شباط) من العام الحالي.

ووصف السيسي دور تشاد في دارفور بأنه «جوهري»، مبشرا بقرب استئناف جولات تفاوض مع متمردين آخرين يرغبون في اللحاق بما سماه «ركب السلام».

من جهتها، أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد)، عن قتل أحد أفرادها وجرح ثلاثة آخرين أول من أمس، في منطقة هشابة بولاية شمال دارفور في هجوم تعرض له موكبهم نفذه مجهولون.

وقالت عائشة مينداودو الممثلة الخاصة المشتركة للبعثة بالوكالة، في بيان صحافي، إن الموكب تعرض للهجوم وهو في طريقه من منطقة كتم إلى هشابة لدراسة تقارير عن أحداث عنف شهدتها المنطقة مؤخرا، ونددت بالهجوم على أفراد قواتها، التي فقدت بسببه خمسة من حفظة السلام في دارفور الأسابيع الماضية.

وتكونت البعثة الدولية لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) في عام 2007م لحماية المدنيين في إقليم دارفور، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية لهم، ويبلغ تعدادها 21607 ينتمي معظمهم لبلدان أفريقية، وقبلها كانت تعمل في الإقليم قوات سلام تابعة للاتحاد الأفريقي، قبل أن يتم تبديل «طواقي» أفراد القوة من «خضراء» إلى «زرقاء».



الجمعة، 19 أكتوبر 2012

مجلد 4shared - بركة ساكن

ديباجة دستور الرابطة


بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية السودان
رابطة ابناء شكشكو الخيرية بالعاصمة
دستور الرابطة لعام 2012م

استنادا على برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية فيما يتعلق بتنظيم عمل الروابط الإجتماعية ؛ اصدرت الرابطة ( رابطة ابناء شكشكو الخيرية بالعاصمة ) الدستور الآتي نصه لعام 2012 ، و الذي يبدأ العمل به من تاريخ إجازته من قبل الجمعية العمومية .
الباب الأول
أحكام تمهيدية
1 – المادة الأولى   : الاسم والمقر والكيان  واللغة
1- الاسم:
تسمى هذه الرابطة (رابطة أبناء شكشكو الخيرية بالعاصمة )
2 – المقر :
المقر الرئيسي بولاية الخرطوم ، ويجوز إنشاء مراكز أخرى وفق لوائح الرابطة .
 3- الكيان :
تعتبر الرابطة بالمسمى السابق جهازا اجتماعيا يقع تحت مظلة وزارة الشؤون الإنسانية والاجتماعية
 4– اللغة :
اللغة العربية هي اللغة الرسمية للرابطة ، مشافهة ، ومكاتبة ، ويجوز استخدام اللغات المعتمدة عند جمهورية السودان
2 –المادة الثانية : تفسير المصطلحات :
تكون للمصطلحات الواردة في هذا الدستور هذه المعاني ما لم يقتضي السياق معنى آخر .
1 – الرابطة : تعني (رابطة أبناء شكشكو الخيرية بالعاصمة ) .
2 – أبناء :  تعني أبناء شكشكو المقيمين بولاية الخرطوم .
3 – شكشكو : تعني المنطقة التي ينتمي إليها أفراد عضوية الرابطة .
4 – الخيرية : تعني كل ما يهدف إلى عمل البر والإحسان .
5 – الجمعية : هي مجموعة الأفراد المسجلين بالرابطة والمسددين لاشتراكاتهم الشهرية ورسوم العضوية .

أهداف الرابطة :


الباب الثاني
3 - المادة الثالثة : أهداف الرابطة :
1- خلق روح التعاون الاجتماعي بين أفراد المنطقة .
2- تنمية قدرات الشباب والمرأة والطلاب في مجال العمل التطوعي والإنساني بغية بناء مجتمع قوي متماسك .
3- العمل على تقديم مساعدات إنسانية ومادية ومعنوية لأبناء المنطقة .
4 – مساعدة الطلاب والباحثين على التحصيل وتحفيزهم وتشجيع البحث العلمي.
5 – الاهتمام بقضايا أبناء المنطقة والعمل على حلها والمشاركة في إدارة شؤونها ودعم قنوات الاتصال بينهم .
6 – الاهتمام بالقضايا القومية والوطنية ، والاجتماعية العامة ، وتعزيز الوحدة الوطنية ، والسلام .
7 – توطيد العلاقات مع الروابط الأخرى ، ومنظمات المجتمع المدني في إطار تحقيق أهداف الر ابطة .
8 – العمل على تطوير المنطقة عبر برامج التوعية الصحية ، واصحاح البيئة .
9 – العمل على تدريب ، وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة  ، ودمجهم في المجتمع  ، بالتعاون  مع وزارة الشؤون الإنسانية ، والباحثين الاجتماعيين.
10 – العمل على تعزيز التراث الحضاري للمنطقة ، ونشر التراث الشعبي .
11 – العمل على محاربة التقاليد والعادات الضارة بالمجتمع .
12 – السعي لإيجاد وسائل وآليات مناسبة لمحاربة الجهل والفقر والمرض .

عضوية الرابطة



الباب الثالث
العضوية
 4– المادة الرابعة :  كسب العضوية.
1– كل فرد راشد من أبناء شكشكو، أو له علاقة انتماء للمنطقة مقيم بولاية الخرطوم ؛ عضو في الرابطة .
2 – لكل عضو الحق في  أن يَنتخب ، أو  يُنتخب وفق اللوائح في أي جهاز من أجهزة الرابطة ، ويحق له وفقا لذلك حضور الاجتماعات ، وأي نشاط تنظمه الرابطة .
3 – يجب على كل عضو احترام دستور الرابطة ، ولوائحها ، وأن يلتزم بقوانين الرابطة  ، وأن يلتزم بقراراتها ، ويصون سمعتها باتباع السلوك الحسن بالداخل والخارخ  بعد موافقته على دستور الرابطة .
4 – يمنح مجلس الرابطة عضوية الشرف - بعد موافقة الجمعية العمومية – لمن أسهموا في ارساء دعائم الرابطة وهم ليسوا من المنطقة .
5 – لا يملك عضو الشرف حق الانتخاب لأي منصب من مناصب إدارة الرابطة ، ولا يحق له التصويت .
6 - لا تكون العضوية فاعلة إلا بعد اكمال اجراءات  التسجيل  ، والتوقيع على دستور الرابطة المجاز من قبل الجمعية العمومية  بعد  الاطلاع عليه.
7 – يتم تجديد تسجيل العضوية كل عام برسوم .
5 المادة الخامسة – فقدان العضوية
يفقد العضو عضويته بالآتي :
1 – الوفاة حقيقة أو حكما
2 – فقدان الأهلية .
3 – الإمتناع عن تسديد الاشتراكات الشهرية لثلاثة أشهر متتالية دون ابداء اسباب لذلك .
4– القيام بأي نشاط من شأنه الإساءة للرابطة أو خرق الدستور .
5– تقديم العضو استقالته وقبولها من قبل المجلس
6- يحق لمن فقد عضويته إعادة التسجيل بعد عام بعد تقديم اقرار للمجلس بالالتزام  وموافقة عليه .           

أجهزة الرابطة


الباب  الرابع

أجهزة الرابطة


تتكون أجهزة الرابطة من الآتي :
1 – الجمعية العمومية
2 – مجلس الر ابطة
3 – المكتب التنفيذي
4 – الجمعيات العلمية والثقافية والأسر وفقا لما تنظمه لوائح الرابطة
الفصل الأول
 6 – المادة السادسة / الجمعية العمومية
تتكون الجمعية العمومية من أعضاء الرابطة المسجلين .
 7 المادة السابعة  : سلطات الجمعية العمومية
1- الجمعية العمومية هي السلطة العليا في الرابطة ، وتمارس اختصاصاتها وفقا لأحكام الدستور .
2 – تختص بانتخاب مجلس الرابطة ومحاسبته وسحب الثقة منه
3- للجمعية العمومية سلطة اقرار الدستور وتعديله وفقا للإجراءات .
 8 – المادة  الثامنة  : اجتماعات الجمعية العمومية
1 – تجتمع بدعوة من المجلس أو المكتب التنفيذي .
2 – يكتمل النصاب في أي اجتماع بحضور نصف أعضاء الجمعية المسجلين زائدا واحدا   وفي حالة عدم اكتمال النصاب يكون الاجتماع التالي بعد أسبوع قانونيا بأي عدد من الأعضاء .
3 – تكون الدعوة للاجتماع رسمية بعد التوقيع على ورقة الدعوة .
4  - مع مراعات أحكام المادة ستة من الدستور تصدر الجمعية العمومية قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين في اجتماع قانوني .
 9– المادة التاسعة  : سحب الثقة من المجلس :
1 – يكون سحب الثقة من مجلس الرابطة باقتراح مكتوب يوقع عليه أكثر من ربع أعضاء  الجمعية العمومية ، ويقدم إلى رئيس المجلس ليقوم باخطار المجلس بالاقتراح.
3- يقوم رئيس المجلس والمكتب التنفيذي- في فترة لا تتعدى الاسبوع- بالتأكد من توقيعات مقدمي الاقتراح واثبات شخصياتهم.
4- يقوم رئيس المجلس والمكتب التنفيذي بدعوة الجمعية العمومية لمناقشة الاقتراح والتصويت عليه.
5- اذا اجازت الجمعية العمومية الاقتراح باكثر من نصف اعضائه ؛ يفقد المجلس والمكتب التنفيذي شرعيتهما ، وينحلان فورا ، ويصبح المكتب التنفيذي لجنة للانتخابات تتولى اجراء انتخابات جديدة لاختيار مجلس الرابطة الجديد في خلال اسبوعين من تاريخ قرار سحب الثقة .
 الفصل الثاني
مجلس الرابطة
 10المادة العاشرة : انتخابات مجلس الرابطة :
1 – ينتخب أعضاء الرابطة في الجمعية العمومية عشرين عضوا يكونون مجلس الرابطة .
2 – تستمر دورة المجلس عامين من تاريخ التكوين .
3 – تجرى الانتخابات العامة بالتصويت الحر المباشر مع الأخذ في الاعتبار أحكام   المادة   السابعة في الدستور  .
4 – يجب ألا يقل عدد الذين أدلوا بأصواتهم في أي انتخابات عامة عن نصف أعضاء الرابطة المسجلين زائدا واحد .
5 – إذا لم يكتمل النصاب في الانتخابات العامة تعاد الانتخابات في فترة لا تزيد عن الأسبوع  من  الانتخابات الأولى
6 - بعد انتهاء دورة المجلس يتولى المكتب التنفذي اجراءات الانتخابات العامة وفقا لما تنظمه اللوائح .
 11 - المادة الحادية عشرة  : سلطات المجلس
1 – مجلس الرابطة هي السلطة العليا بعد الجمعية العمومية ، وهو مسؤول عن أعمال اللجنة التنفيذية  أمامها.
2 – ينتخب المجلس رئيسا له من بين أعضائه ويدير جلساته ويرأس اجتماعاته وفقا لأحكام لائحة المجلس .
3 – ينتخب المجلس من بين أعضائه نائبا لرئيس المجلس ويُنتخب مقررا للمجلس  .
4 - ينتخب المجلس من بين أعضائه رئيس الرابطة ،  وأعضاء المكتب التنفيذي وفقا لأحكام المادة الرابعة عشر من الدستور .
5 – يحاسب المجلس المكتب التنفيذي وفقا لأحكام المادة الثانية عشر من الدستور .
6 – يجوز للمجلس محاسبة أي  عضو من أعضائه إذا أخلّ بواجباته المنصوص عليها في  المادة الرابعة ، وأن يوقع عليه أيا من العقوبا ت المنصوصة عليها في لائحة المجلس بما في ذلك الحرمان من العضوية .
7 – يقر المجلس ميزانية الرابطة والخطط التي يقدمها المكتب التنفيذي .
8- يقر المجلس بانضمام الرابطة لمنظمات المجتمع المدني المختلفة  .
9- يصدر المجلس اللوائح التي تنظم أعماله ، ويجيز لوائح أعمال المكتب التنفيذي ، وأماناته ، ولجانه ، ولوائح الانتخابات العامة والاستفتاء ، وله سلطة إلغائها ، أو تعديلها بأكثر من نصف  .
10 -  أعضاء المجلس الذين تم انتخابهم لأمانات المكتب التنفيذي ؛ لا يسقط حقهم في التصويت لصنع قرارات المجلس .
 12 – المادة الثانية عشر  : اجتماعات المجلس وقراراته .
1 – يعقد أول اجتماع لمجلس  الرابطة في فترة لا تزيد عن   ثلاثة أيام من تاريخ انتخابه.
2- يعقد المجلس اجتماعا دوريا مرة كل شهر ،  ويعقد اجتماعا طارئا بدعوة من المكتب التنفيذي أو بدعوة بناء على طلب من نصف أعضاء المجلس مكتوبا، يوقع عليه ، ويقدم الى الرئيس .
3 – ينوب نائب رئيس المجلس عن الرئيس ، ويقوم مقرر المجلس باعلان عن اجتماعات المجلس وتدوينها .
4 – تحفظ وثائق المجلس  ، ومحاضراجتماعاته لدى رئيس المجلس .
5 – يكتمل نصاب اجتماع المجلس بحضور أكثر من نصف أعضائه .
6 -  مع مراعاة أحكام المواد ( 3)  ، (10) ، ( 12) ،   من الدستور يصدر المجلس قراراته بأغلبية اصوات الحاضرين في الاجتماع القانوني .
7 – يقوم رئيس المجلس بتسليم قرارات المجلس كتابة لرئيس المكتب التنفيذي ، أو الأمين العام في فترة لا تتعدى أربعة وعشرين ساعة من انتهاء اجتماع المجلس .

 13- المادة الثالثة عشر  :اجراءا ت سحب الثقة من المكتب التنفيذي .
1- يكون سحب الثقة من المكتب التنفيذي باقتراح يقدمه  ربع أعضاء المجلس لرئيس المجلس كتابة مع التوقيع ، ويتعين عليه اخطار رئيس المكتب التنفيذي فورا في غضون اربعة وعشرين ساعة.
2 – لا يتم الاقتراع على اقتراح سحب الثقة الا بعد أسبوع من اخطار المكتب التنفيذي به .
3 – إذا أجاز  المجلس الاقتراح بأكثر من نصف أعضائه يفقد المكتب التنفيذي شرعيته وينحل
4 – على المجلس انتخاب مكتب تنفيذي جديد وفقا لأحكام المادة الثامنة والرابعة عشر  من الدستور خلال ثلاثة أيام .

 14 - المادة الرابعة عشر : انتهاء المجلس وخلو المقعد .
1 – تنتهي المجلس بالآتي:
أ – انتهاء دورته .
ب – تقديم نصف أعضاء المجلس استقالتهم .
ج – فقدان أكثر من نصف أعضائه .
د – بصدور قرار من  الجمعية العمومية بسحث الثقة من المجلس .
2 – مع مراعاة أحكام الفقرة (1) إذا خلت مقاعد  ربع الأعضاء ، أو أكثر من المجلس بالاستقالة ، أو فقدان العضوية ؛ تتولى الجمعية العمومية اجراء انتخابات تكميلية لملء المقاعد الشاغرة وفقا لما تقتضيه اللوائح ؛ على  ألاّ تجري انتخابات بعد مضي تسعة أشهر من بداية دورة المجلس .
الفصل الثالث
 15 – المادة الخامسة عشر : تكوين المكتب التنفيذي.
  يتكون المكتب التنفيذي من الأتي :
1 – رئيس الرابطة ونائبه.
2- الأمين العام ونائبه  .
3 - الأمين المالي ونائبه  .
4 – أمين الشؤون العلمية والثقافية ونائبه.
5 – أمين العلاقات الخارجية والإعلام ونائبه .
6 – الأمين الاجتماعي وشؤون الدارونائبه .
 7– أمين   الطلاب  ونائبه.
 8 – أمين   شؤون المرأة والطفل ونائبه .
 9- أمين شؤون الولايات ونائبه .

  16 – المادة السادسة عشر / سلطات المكتب التنفيذي واختصاصاته
1 – يتولى المكتب التنفيذي قيادة العمل التنفيذي ووضع الخطط و البرامج اللازمة  لتحسين إدارة الرابطة .
2 – يشكل المكتب التنفيذي من بين أعضاء المجلس مكاتب الأمانات المتخصصة .
3 – يشرف المكتب التنفيذي  على تكوين لجان الجمعيات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية  والأسر  التي تتم انتخابها وفقا للوائح ويعتمدها .
4– ينظم المكتب التنفيذي علاقته مع الجمعيات والأسر وأجهزتها وكيفية مراقبتها ومحاسبتها وحل المنازعات التي تقع فيما بينها وبين الرابطة  .
 5 – للمكتب التنفيذي  سلطة محاسبة أعضائه أو اللجان  والمكاتب التي شكلها ولجان الجمعيات   والأسر وأن يلزمها بأي قرار يصدرها .
6 – للمكتب التنفيذي سلطة  تكوين أي لجان دائمة أو مؤقته من بين اعضائه وأعضاء المجلس وتحديد المهام التي يكلفها  بأدائها .
 7 – يجوز للمكتب التنفيذي أن ينقض أو يعدل قرارات سائر اللجان والمكاتب أو الجمعيات أوالأسر ، وأن يلزمها بأي قرار يصدرها .
 8 – يعد المكتب التنفيذي ميزانية الرابطة والخطط العامة ويرفعها للمجلس لإجازتها كما يقوم بإعداد برامج العمل  .
 9 – للمكتب التنفيذي حق التصرف في ميزانية الرابطة وفق لما تنظمه اللوائح المالية والإدارية .
 10 – يختص المكتب التنفيذي بتعين ممثلي الر ابطة   في المؤتمرات والندوات الاجتماعية  والمهرجانات المحلية .
 11 – يتولى المكتب التنفيذي الاشراف  على دار الرابطة وتنظيم  نشاط الرابطة وأجهزتها بالدار بما يحقق اهداف الرابطة  .
 12 – ينظم المكتب التنفيذي  الأنشطة في الدار، وفي الأماكن المخصصة للأنشطة وفقا للنظم واللوائح  ..
 13– للمكتب التنفيذي الحق في اصدار المنشورات .
  17– المادة السا بعة عشر / اجتماعات المكتب التنفيذي وقراراته
1- يجتمع المكتب التنفيذي اجتماعا دوريا شهريا ، ويجوز له عقد اجتماعات طارئة بدعوة من رئيسهم ، أو بطلب من نصف أعضائه زائدا واحدا
2 – يكتمل نصاب اجتماعات المكتب التنفيذي بحضور أكثر من نصف أعضائة .
3 – يرأس رئيس الرابطة اجتماعات المكتب التنفيذي  ، واجتماعات الجمعية العمومية .
4 – يصدر المكتب التنفيذي قراراته  بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين في اجتماع قانوني معلن.

  18 – المادة  الثامنة عشر /انتهاء المكتب التنفيذي
1 – ينتهي المكتب التنفيذي ب :
أ – انتهاء دورة المكتب  أو المجلس  .
ب – تقديم  ربع  أعضاء المكتب استقالتهم إلى رئيس المكتب التنفيذي والمجلس ، أو بفقدان العضوية .
ج – صدور قرار من المجلس بسحب الثقة من المكتب التنفيذي .
2 – مع مراعاة أحكام الفقرة  ( 1 ) ؛ إذا خلت مقاعد  ربع الأعضاء، أو أكثر من  المكتب التنفيذي بالاستقالة  ، أو فقدان العضوية يتولى مكتب المجلس اجراء انتخابات تكميلة لملء المقاعد الشاغرة وفقا لما تقتضيه اللوائح .
الفصل الر ابع
  19 – المادة التاسعة عشر / الجمعيات  والأسر
1 – تعتبر الجمعيات  والأسر من أجهزة الرابطة ومسؤولة عن أعمالها لدى المكتب التنفيذي للرابطة عبر الأمانة المتخصصة .
2- تتبع الجمعيات   والأسر  - بحسب نوعها (علمية أو ثقافية أو اجتماعية أو رياضية ) - للأمانة المختصة بالمكتب التنفيذي للرابطة
3 – لا يعترف بأي جمعية ، أو أسرة إلا بعد تقديم دستورها للرابطة ، وتسجيلها لديها.